يا صباح الطين !
يعني كالعادة اللي مش كاينة اتربى و ابطلها لازم قناة الجزيرة على الصبح !
و بسم الله الرحمن الرحيم
واحد اسرائيلي اسمه رافي اسرائيلي باين
جنابه قال شو !
اسرائيل غلطت لمن عملت للعرب اعتبار و احترمت لغتهم و تركتلهم حرية استخدامها عشان يعرفوا يعيشوا ! فهم استغلوا تفهم و احتواء اسرائيل ابشع استغلال !
كيف باعتقاد العرب ان من حقهم الابقاء على اسماء المدن اللي هم غيروها ! مع انه الحق الشرعي و الدولي لإسرائيل انها تسمي المدن باسمائها التاريخية حسب التاريخ اليهودي !!!
شكرا لمذيع قناة الجزيرة على رده على هذ الشيء !
و بصراحة
صباح الطين
14/07/2009
06/07/2009
مقتطفات
بما اني غايبة من مدة و تقريبا كل ما برجع بيكون الموضوع منقول ... و بما اني مطحونة في الشغل و طالعة عييين اهلي و مش باخد لا ويك اند و لا ويك ستارت و ايامي سايحة على بعض
قلت امسي على كل زوار المدونة و اقلهم مشتقتلللللللللللكم
و نقول بسم الله الرحمن الرحيم
مقتطفات من هنا و هناك
لعل و عسى انفس شوية من الضغط النفسي اللي ابتدى يطرطش على الجيران
********
انا صافة (راكنة) السيارة في باركينج (مش قريب من الوزارة كتير و لا كاشف الطريق للوزارة ) و نزلت لشغل في وزارة ما و طبعا طالما في هة حكومية الشغل قعد طول اليوم (و طبعا اوعى حد يتهيئلو انه خلص منه اي شي)
اخر اليوم بتنزلي بنت امورة من الوزارة بتقلي
الشاب في الباركينج بعتلك مفتاح السيارة !
(هو الاستاذ تبع الباركينج عرف منيييين اني نازلة على الوزارة و عرف منييين اسمي و قاله للبنت اللي انا معمريش شفتها قبل اللحظة اللطيفة ؟!)
********
الهانم اللي بشتغل معاها في الوزارة انا و هي بننحضر شغل و كل يوم ترقعني و تعمل ميتنج مع حد تاني فوسط ما انا موجودة و بكلمها تسيبني و تعمل ميتنج مع حد تاني ياخدله ساعة او ساعة و نص و تقلي معلش في شغل
ساعات بيبقى نفسي اقلها لهو انا اللي ما وارايش الا جنابك؟ ( بس هي عميلة عندي يبقى طبعاااااا مقدرش اقول نص كلمة)
قلت امسي على كل زوار المدونة و اقلهم مشتقتلللللللللللكم
و نقول بسم الله الرحمن الرحيم
مقتطفات من هنا و هناك
لعل و عسى انفس شوية من الضغط النفسي اللي ابتدى يطرطش على الجيران
********
انا صافة (راكنة) السيارة في باركينج (مش قريب من الوزارة كتير و لا كاشف الطريق للوزارة ) و نزلت لشغل في وزارة ما و طبعا طالما في هة حكومية الشغل قعد طول اليوم (و طبعا اوعى حد يتهيئلو انه خلص منه اي شي)
اخر اليوم بتنزلي بنت امورة من الوزارة بتقلي
الشاب في الباركينج بعتلك مفتاح السيارة !
(هو الاستاذ تبع الباركينج عرف منيييين اني نازلة على الوزارة و عرف منييين اسمي و قاله للبنت اللي انا معمريش شفتها قبل اللحظة اللطيفة ؟!)
********
الهانم اللي بشتغل معاها في الوزارة انا و هي بننحضر شغل و كل يوم ترقعني و تعمل ميتنج مع حد تاني فوسط ما انا موجودة و بكلمها تسيبني و تعمل ميتنج مع حد تاني ياخدله ساعة او ساعة و نص و تقلي معلش في شغل
ساعات بيبقى نفسي اقلها لهو انا اللي ما وارايش الا جنابك؟ ( بس هي عميلة عندي يبقى طبعاااااا مقدرش اقول نص كلمة)
********
و اخر المتمة راقعتني من اكتر من ساعة و نص و من شوية بتصرخ علي و بتقلي اشتغلي انتي انا بشتغل مش بلعب برغم اني ما سألتهاش ليش ما تشرفي تشتغل معي و لما انقلع على مكتبي اشتغلي مع غيري ! و شوية و بتقلي شو اللي بتشتغلي فيه؟ قلتلها شغل تاني على ما تفضيلي قالتي بالله؟!!! اشتغلييي بقول !!!!!
بالذمة شو الطبيعي اني ارد عليها؟
********
في وحدة من يومييين باعتالي ايميل عن اوباما و كاتبة في اوباما قصيدة شعر من كتر ما هي بتمدح في جنابه و حتسيح محبة فمكانها
و الفيديو اللي في الايميل عن اوباما عبارة عن موقف اوباما ايام ما كان مرشح للرئاسة و هو بيوعد اسرائيل بحماية مصالحها و التصدي لحماس الارهابية و ... و ... كله كلام لطيييييف من دة !
و البنت بتقلي شفتي how sweet he is ?
How mesh 3arfa eh?!
هو يا اما البنت مش شايفة الفيديو اصلا و بتمدح اي شي لاوباما يا اما .................
في وحدة من يومييين باعتالي ايميل عن اوباما و كاتبة في اوباما قصيدة شعر من كتر ما هي بتمدح في جنابه و حتسيح محبة فمكانها
و الفيديو اللي في الايميل عن اوباما عبارة عن موقف اوباما ايام ما كان مرشح للرئاسة و هو بيوعد اسرائيل بحماية مصالحها و التصدي لحماس الارهابية و ... و ... كله كلام لطيييييف من دة !
و البنت بتقلي شفتي how sweet he is ?
How mesh 3arfa eh?!
هو يا اما البنت مش شايفة الفيديو اصلا و بتمدح اي شي لاوباما يا اما .................
*********
هو يا جماعة اللي بيصحى الصبح بيفتح قناة الجزيرة و بيسمع اخبار بيبقى موبوء؟ و لا عنده خلل عقلي؟
كل ما بالصدفة حد يعرف اني من مدمنين الاخبار الجزيرية الصبح بيعاملنتي زي ما اكون مختلة عقليا ! و يبتدي موشح مكناش متوقعينك هيك !!! معقول ؟!!!!!! محسسني اني منحرفة في الخفاء مثلا !
هو يا جماعة اللي بيصحى الصبح بيفتح قناة الجزيرة و بيسمع اخبار بيبقى موبوء؟ و لا عنده خلل عقلي؟
كل ما بالصدفة حد يعرف اني من مدمنين الاخبار الجزيرية الصبح بيعاملنتي زي ما اكون مختلة عقليا ! و يبتدي موشح مكناش متوقعينك هيك !!! معقول ؟!!!!!! محسسني اني منحرفة في الخفاء مثلا !
********
من كم يوم داخلة على مكان من عند الامن و من مكان الجهاز اللي بيرن (lol) جناب الباشا الآمن اول ما شافنا قال للاولاد لالالالا انتو لا تمروا من الجهاز مروا من بعييد ( و انا بما اني لابسة توب من الواسعيييين –موووضة و الله ) قالي لالالالا و انتي نخاف على اللي فبطنك
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بطنك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
روحت رميت التوب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
من كم يوم داخلة على مكان من عند الامن و من مكان الجهاز اللي بيرن (lol) جناب الباشا الآمن اول ما شافنا قال للاولاد لالالالا انتو لا تمروا من الجهاز مروا من بعييد ( و انا بما اني لابسة توب من الواسعيييين –موووضة و الله ) قالي لالالالا و انتي نخاف على اللي فبطنك
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بطنك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
روحت رميت التوب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
********
صديقتي كان جايييها عريس و عزمهم هي و اختها عشان يقعدوا في مكان لطيف يتعرفوا على بعض كويس بما انه حصل قبول عائلي مبدئي
الطبيعي في اي كوفي شوب او مطعم انك بتدخل تاكل او تشرب ان شاء الله مية او تاخد ارجيلة و الطبيعي يجي الجرسون او الويتر بالمنيو و يقولك شو بتحب تاخد؟ صح؟
البيه العريس اول ما الجرسون قرب من طاولتهم بالمنيوهات قاله محدش بده يطلب شي و احنا ما طلبنا منك منيوهات !!!!!
و هو للحظة مش فاهم البنت ليش غيرت رأيها في الجوازة !!!!!!!
يا زلمة !!!!!!!!!!!!!!!!
**********
كاسارولا (سيارتي )الظاهر و الله اعلم دخلت مرحلة الخرف و حترحم عليها قريب ................... مليش قلب ابيعها بصراحة حاسة اني حكون قليلة اصل بعد خدمة النسين و العذاب اللي شافته معاي !!!!!!!!
كاسارولا (سيارتي )الظاهر و الله اعلم دخلت مرحلة الخرف و حترحم عليها قريب ................... مليش قلب ابيعها بصراحة حاسة اني حكون قليلة اصل بعد خدمة النسين و العذاب اللي شافته معاي !!!!!!!!
*********
ابراهيم الابيض
هو محدش هيئني نفسيا ان الفيلم كدة لييييييييييييييييييييييييييه
انا قضيت الفيلم و انا متكعبلة على بعضي في السينما و مذبهلة !!!
هو في ايييه ؟!!! ليييه طيب؟ !!!!
اداء الممثلين راااااااااااااائع
محمود عبد العزيز و عمرو واكد بهروني جدااااااا
لكنهم عايزين ايه؟ فين القصة؟ او على الاقل افهم يعني موقفهم من اي حاجة! هو دة تأريخ يعني لحياة المبجل ابراهيم الابيض؟ و لا القاء ضوء (شغلي مع الوزارة له اثره معلش) على امثال ابراهيم الابيض؟ و لا اييييييييييه؟
بس بصراحة انا لو من احمد اعمل الدور اصله ميترفضش
ابراهيم الابيض
هو محدش هيئني نفسيا ان الفيلم كدة لييييييييييييييييييييييييييه
انا قضيت الفيلم و انا متكعبلة على بعضي في السينما و مذبهلة !!!
هو في ايييه ؟!!! ليييه طيب؟ !!!!
اداء الممثلين راااااااااااااائع
محمود عبد العزيز و عمرو واكد بهروني جدااااااا
لكنهم عايزين ايه؟ فين القصة؟ او على الاقل افهم يعني موقفهم من اي حاجة! هو دة تأريخ يعني لحياة المبجل ابراهيم الابيض؟ و لا القاء ضوء (شغلي مع الوزارة له اثره معلش) على امثال ابراهيم الابيض؟ و لا اييييييييييه؟
بس بصراحة انا لو من احمد اعمل الدور اصله ميترفضش
***********
عموما اخباركم ؟ طمنوني عليكم
عموما اخباركم ؟ طمنوني عليكم
22/06/2009
قسمة ونصيب
في حركة تدل على الحيرة، لف يحيى يده الى الخلف حتى بلغ الفقرة الخامسة وحكّ الجزء الممكن من لوح الظهر ، ثم وضع وسادة بين جذعه المتقدّم وبين نهايات فخذيه المضمومتين مشكلاً زاوية 45، ثم تنهّد حائراً...قالت أمه: طيب تهاني!!.فرد الحضور ردّا سريعاً: خشومها كبار مثل قطرميز الورص *..لعاد اختها سناء؟! العائلة: عيونها زغار مثل حبوب المغص.. أخته عيشه بصوت خافت: شو رايكو بكوثر؟..هزّت ام يحيى رأسها وهي تعيد ربط الاشار: طولها شبر!!..عايش: طيب فاتن بنت تركي وحوح؟.. بتقرط بالسين..قالت عمته صيته..ما في غير وفاء المعنّقة ؟ فعلّق احدهم: هاي بتقرط بالواو ..لعاد تسنيم؟! نحيفه..شو رايكو بنداء؟؟... حلوة بس مش متعلمة!! ..طيب مرح؟!..ابو يحيى: موظفة وشايفه حالها..طيب سمر؟! شايش: خالها سوكرجي وخريج سجون..قال احدهم مشدّدا على حرف السين...بسّ ما في غيرها، مرام!! فأحبطه آخر: ابوها نكد وأخوتها همل..طيب اعتدال بنت خالتنا عوفه: تنحنح عيّاش بصوت مسكون فيه النوم والصمت المعتق ونسف الاقتراح: اعتدال بتحب الباميا ويحيى ما بحبش الباميا...صمتت العائلة أكثر من خمس دقائق بعد ان فرغوا من تفنيد أسماء القائمة الأولى..قاصدين تجميع عدد جديد لغايات الغربلة والوصول الى التصفيات النهائية..ومن ثم ترشيح عروس مناسبة للمدعو يحيى..
في هذه الأثناء تناول يحيى ابريق الشاي، سكب كأساً بارداً غيّر من جلسته قليلا..دون ان يتخلى عن الوسادة التي في حضنه، بينما لا زالت تمر تلك الاسماء والأشكال التقريبية من بين أذنيه وعلى شاشة مخيلته مثل الرصاص الطائش دون تعيين..دس ابو يحيى يده تحت شماغه وتساءل: فزّة ظل عندها بنات؟..ردت صيته: آخر وحدة تجوزت بحرب الستّة ، ثم عاد وسأل كرمة العلي عندها؟؟ فتصدت اخته صيته للجواب ثانية : يا زلمة بنتها الزغيرة من جيل سلفتي نوفه!!.اخذ شهيقاً عميقاً..ثم التفت الى يحيى الذي كان يرفع بنطلون الرياضة ابو 3 خطوط حتى أعلى ركبته، سأله: شو رايك يابا؟!!..حكّ يحيى كرشة رجله قائلاً : أي وحده منهن المهم تكون شبه جمانة مراد.. ولّللل مشان الله...
انفضت الجلسة في ذلك المساء، تاركين الحل بيد النصيب، مؤمنين بحكمة غالباً ما تقال عند الافلاس من البحث: تا تحكم القسمة !!..وبطريقة ما تفلت كل المعايير السابقة من قناعات وثوابت العائلة والعريس، وتحل القسمة فجأة ..ويتزوج يحيى: قال شهود عيان انهم شاهدوا يحيى في قمة سعادته وهو بصحبة امراة: خشمها كبير وعيونها زغار، قصيرة، نحيفة، وبتقرط بالسين والواو، غير متعلمة لكنها موظفة، ويقال ان خالها خريج سجون ويدعي الكوع ، ووالدها ما بضحك للرغيف السُّخن واخوتها همل..وتحمل كيساً كبيراً من الباميا...
و هلا عمي !!
26/05/2009
الحب العربي ..... أحلام مستغانمي
و ماذا لو كان الحبّ العربيّ الابن الشرعيّ للخوف؟
أوّل خوف هو خوفنا من الحبّ نفسه. نتبرّأ من الحبّ كما لو كان شبهة و انتماءً لحزب محظور.
نتستّر على عواطفنا بينما يباهي كبار اللصوص بثرواتهم المسروقة من جيوبنا، و لا يستحي القتلة و مغتصبي الأوطان من العيش محترمين بيننا.
نخفي اسم من نحبّ بحذر من يتستّر على اسم فدائي، أو مطلوب للعدالة. ذلك أن الحبّ العربيّ سيظلّ بالنسبة للكثيرين مجازفة بالحياة و بالمستقبل و بالشرف، و ضرب من العمليات الانتحارية.
لذا ما زال سؤال نزار جديراً بالتأمّل "كيف يمكننا تأسيس حضارة و نحن نستعمل المسدسات الكاتمة للحبّ؟"
لكن مأساتنا مع الحبّ لا تنتهي عند أعدائه، بل تمتدّ إلى أتباعه. فالمحبّون هم أيضاً أعداء أنفسهم، و أعداء من يحبّون. و لذا كما يقول إبراهيم الكوني "الذين هلكوا بأيدي الأخلّاء أضعاف من هلكوا بأيدي الأعداء"!
ذلك أن دوائر الخوف تطوّق العاشق العربيّ إلى ما لا نهاية. فنحن نخاف من نحبّ، و نخاف عليه، و نخاف منه علينا. لكننا نحبّه لأنّنا نخاف العنوسة و الشيخوخة و الوحدة و المجهول، و المرض و الضجر و الموت. موتنا الحتميّ. و موتنا لفرط موت الحبّ. و نخاف على حبّنا من الآخرين. و نخاف من الزمان على الحبّ. و نخاف الحبّ في كلّ زمان و في كلّ الحالات، حتى و نحن في ذروة سعادتنا. و نذهب إليه على طريقة عبد الحليم مرعوبين لفرط فرحتنا. ممسكين بيدٍ يدَ الحبيب و بالأخرى قلبنا. "خايف و مشيت و أنا خايف..إيدي في إيدك و أنا خايف.. خايف على فرحة قلبي...".
و الخوف في عزّ السعادة من السعادة، حالة لعمري عربيّة ننفرد بها حصريًّا بين الأمم، بحكم ثقافة الخوف التي رضعناها، و التي تحوّل حتى مباهجنا إلى مناسبة لتوجّس الكوارث و إيقاظ المخاوف، بهدر اللحظات النادرة للسعادة بالتفكير في المصائب التي قد تليها.
و لأنّ من يتوجس المصائب يكاد يقلق لعدم حدوثها، غالباً ما تحقّق لنا الحياة نبوءاتنا الكارثيّة.
و عندها تصدق كلّ أغاني الحبّ العربيّة التي تبارك الخيبات. ونبكي حظّنا و عبد الحليم يواصل موّاله "رميت الورد طفيت الشمع يا حبيبي/ و الغنوة الحلوة ملاها الدمع يا حبيبي/ و في عزّ الكلام سكت الكلام/ و اتريني ماسك الهوا بإيديّ...."!
لا أدري لماذا تتردّد كثيراً هذه الأيام أغنية "زيّ الهوا" على معظم الإذاعات اللبنانيّة.
كلّما وقعت عليها غيّرت الموجة، حتى لا ينتهي بي الأمر إلى تصديق أنّ الخيبة قدر عاطفيّ. و الخوف من السعادة نبوءة صادقة.
بلى.. ثمّة عشّاق لا يعرفون الخوف من السعادة. هؤلاء، قبل أن يحبّوا الحبّ هم يحبون الحياة.. بقدر ما نحن نخافها!
الحب العربي ....... أحلام مستغانمي
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)